المساواة



المساواة 


عندما تتحدث عن المساواة بين الرجل و المرأة يقولون ان المرأة تختلف عن الرجل من ناحية البنية الجسدية.

الجميع يعرف الاختلاف البيولوجي و الفيسيولوجي بين الرجل و المرأة، أما من الناحية السيكولوجية فإن بعض علماء النفس الحديث يرشحون تأثير البيئة المحيطة.

الاختلاف بين المرأة و الرجل من ناحية القوة البدنية و العقلية اختلاف نسبي تماما كما الاختلاف الثقافي في بعض البلدان المرأة هي التي تخرج للعمل و الرجل هو الذي يبقى في البيت لا يفعل شيء أو يرعى الاطفال و في بعض الدول تتساوى القوة البدنية للمرأة و الرجل و خاصة الذين يعملون في الحقول فالمرأة و الرجل على حد سواء يقومون برفع الاثقال و الزراعة، فلا يمكن أن نحكم عن القوة البدنية فقط على حسب البيئة التي نعيش بها و لكن في بعض الدول رجال و نساء لديهم ضعف القوة البدنية، و لذلك يمكن للمرأة أن تكون أقوى بدنياً من الرجل كما يمكن لرجل أن يكون أقوى منها و نفس الشيء من ناحية القوى العقلية.


و كذلك الأمر من ناحية السيكولوجية نفس الشيء البيئة المحيطة تقاليد المجتمع أو تقاليد العائلة أو العائلات التي لا تهتم بالتقاليد يختلفون على الرغم من أنهم يعيشون في بعض الاحيان في نفس البيئة.

البعض يرى المساواة جريمة في حق الدين ان المساواة بين المرأة و الرجل ليست متعلقة فقط من الناحية الميراث أو على المرأة ان لا ترتدي الحجاب متل الرجل دعنا نبعد الدين هنا و نقول ان السعي وراء المساواة بين الرجل و المرأة من ناحية الحقوق و الفرص، الضغوط التي تتعرض لها المرأة لكونها مرأة تختلف عن التي يتعرض لها الرجل بسبب المجتمع و تقاليده و بعضهم يتعدّ على الدين في هذه الأمور.

أن تتساوى فرص العمل للمرأة أن تعطى المرأة حرية اختيار حياتها سواء أكانت تريد أن تبقى في البيت أو تدرس أن تختار الذي تحب أن تدرسه و لا يتم حجزها يمكن أن ترفع قضية اذا أجبرتها عائلتها على الزواج أو عدم الدراسة و لا ينظر لهذا على أنه عار بل أنه حق لها أن تعيش حياة انسان لا حيوان يعيش في قفص.

أساسا بسبب هذا الضغط الذي تتعرض له المرأة بدأن يهربن من البيت لمكان أخر أو لبلد أخر يهربن من عائلاتهن لماذا نجعل الأمور تصل إلى هذا الحد لماذا نجعل النساء يعشن جحيم ليس مفروض عليهن، نحن نعرف النساء في عهد الرسول و بعده كانوا يقاتلن في المعارك و كن يتعلمن و ترتفع مكانتهم العلمية و يفتحن الجامعات.

تاريخ النساء مظلم كثيرا دائما ما يتعرضن للخطف للضرب للاغتصاب و سأقول ان أيضا الرجال يتعرضون لنفس الشيء طالما كانوا هم الطرف الاضعف.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصحاب السبت

ذكريات متشابكة #1

ملخص 2023