اقتباس: ‏جبران ‏خليل ‏جبران

 جبران خليل جبران


((بخبثهم و احتيالهم قد فرقوا بين العشيرة و العشيرة و أبعدوا الطائفة عن الطائفة، و بغضوا القبيلة بالقبيلة، فحتى متى نتبدد كالرماد أمام هذه الزوبعة القاسية، و نتصارع كالاشباح الجائعة بقرب هذه الجيفة النتنة)) 

(( لحفظ عروشهم و طمانينة قلوبهم قد سلّحوا الدرزي لمقاتلة العربي و حمّسوا الشيعي لمصارعة السني و نشطوا الكردي لذبح البدوي و شجعوا الأحمدي لمنازعة المسيحي. فحتى متى يصرع الأخ أخاه على صدر الأم و إلى متى يتوعد الجار جاره بجانب قبر الحبيبة و إلى مَ يتباعد الصليب عن الهلال امام عين الله. 
(( أصغي أيتها الحرية و اسمعيناـ التفتي يا أم ساكني الأرض و انظرينا فنحن لسنا أبناء ضرّتكِ، تكلمي بلسان فرد واحد منّا، فمن الشرارة الواحدة يشتعل القش اليابس))

(( اسمعينا أيتها الحرية، ارحمينا يا ابنة أثينا، أنقذينا يأخت رومة، خلصينا يا رفقية موسى، أسعفينا يا حبيبة محمد، علمينا يا عروسة يسوع، قوي قلوبنا لنحي أو شددي سواعد أعدائنا علينا فنفنى و ننقرض و نرتاح))

#جبران_خليل_جبران
#أرواح_متمردة
.....

فابتسم الشيخ "عبّاس" ثم قال: (( ان الذين تنتسب اليهم يطلبون معقابتك و البلاد التي تدعيها وطناً تأبى أن تكون من سكانها)) 
فقال "خليل" و قد اضطربت أحشاؤه (( ان الشعوب الجاهلة تقبض على أشرف أبنائها و تسلمهم الى قساوة العتاة و الظالمين، و البلاد المغمورة بالذل و الهوان تضطهد محبيها و مخلصيها. و لكن أيترك الابن الصالح والدته المريضة. و ينكر الأخ الرؤوف أخاه اذا كان تعسا. إن هؤلاء المساكين الذين أسلموني اليك مكتوفا اليوم هم الذين اسلموك رقابهم بالأمس. و الذين أوقفوني مهاناً أمامك هم الذين يزرعون حبات قلوبهم في حقولك و يهرقون دماء أجسادهم على أقدامك و هذه الأرض التي تأبى أن أكون من سكانها هي الأرض التي لا *تفغر *فاها و تبتلع الطغاة و الطامعين)) 

* تفغر = تفتح 
* فاها = فمها 


النور الحقيقي هو ذاك الذي ينبثق من داخل الانسان، و بين سرائر النفس للنفس و يجعلها فارحة بالحياة مترنمة باسم الروح. أما الحقيقة فهي كالنجوم لا تبدو إلا من وراء ظلمة الليل. الحقيقة هي مثل جميع الاشياء الجميلة في هذا العالم لا تظهر مفاعيلها المستحبة إلا لمن شعر بتأثيرات البطل القاسية. الحقيقة هي تلك العاطفة الخفية التي تعلمنا أن نفرح بأيامنا و تجعلنا نتمنى ذالك الفرح نفسه لجميع الناس 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصحاب السبت

ذكريات متشابكة #1

ملخص 2023