لأول مرة #سين

 

لأول مرة



سين - احمد الشقيري  (إنك في الأمرين مُخير)
إنَّكَ في الأمرين مُخَيَّر 


أريد أن أكتب بعد مشاهدة حلقة محفزة جعلتني أشعر بالحماس والرغبة في القتال لأخر لحظة.
(سين)  حتى قبل رمضان صفحتي الرئيسية على اليوتيوب كلها اعلانات عن برنامج (سين) لم يكن لدي وقت للمتابعة ولسبب آخر كنت أريد أن أحكم على البرنامج أولًا ولكن هنا ثلاث أيام عطلة قبل العيد، تصفحت الفسيبوك أحد الأصدقاء أشاد بأن البرنامج كان رائع. 
فبدأت فوراً بمشاهدته، شاهدت بالامس حلقة (منصة احسان) واليوم حلقة (لأول مرة). 
حلقة مذهلة حفزتني كثيرا على الرغم مؤخرا خرجت كثيراً من دائرة الراحة ولكن هذه الحلقة حفزتني للعمل بجهد أكبر 
لدي قائمة طويلة بالأشياء التي أريد فعلها لدي خطط حتى بعد سن التقاعد.
لكن حلقة (لأول مرة) جعلتني أريد التركيز على ما يمكنني فعله لأول مرة وهو قريب مني وفي أقرب فرصة.
من مدة طويلة شاهدت (جيسو) ترتدي فستان تصميمه مميز جدا وأخذت له عدة لقطات شاشة حتى أخيط مثله ولكن أجّلت هذه الفكرة،
ولكن لماذا لا أفعلها؟ تصميم وخياطة شيء ولو بسيط. 
سأكتب قائمة جديدة وستكون أطول، أيضا في قائمتي (تعليم الأطفال) حاولت التحدث مع بعض الفرق لتدريس وتعليم الأطفال ووضعت برنامج متكامل وتحدثت عن الموضوع لشخص لديه تجربة لأنني لا أحب أن أقوم بالأشياء عفوياً وخاصة عندما يتعلق الأمر بانسان يجب أن تكون هناك دراسة ثم التجربة ولكن لا زال كلام لا أفعال له. 
أريد أن أُعلم الأطفال أعتقد أن هذه التجربة يجب أن أقوم بها لأنها تجربة مهمة وستضيف الكثير من المعاني للحياة وستغير نظرتي للكثير من الأشياء وأيضا لدي فضول لخوض هذه التجربة، والكثير من أصدقاء الفيسبوك منشوراتهم تحفزني أكثر لانجاز هذه التجربة. 

لدي خطط ولكن الآن سأخذ الأمر بجدية أكبر بإذن الله. 
أعتقد أن البرنامج - جاء في وقته - لترسيخ ما توصلت إليه، بما أن المُقدم الشقيري لا يُحب أن يكون قدوة ولكن الكثير من حلقاته في برنامج خواطر صارت جزء من حياتي كالتقليل من أكل السكر وممارسة الرياضة وأكل الخضار، عدم أكل البطاطاس (Chips) والتقليل من الدهون، حتى عائلتي أصبحت تشوي وتحمص بدل القلي، خطوة خطوة، كانوا دائما ما يتذمرون لأنني أتذمر من أننا لا نتبع نظام صحي في الأكل، معظم أفراد عائلتي بدأوا يأكلون الخضار، نصنع أكلات بالخضار يمكن أكلها، وأضفنا الكثير من الأكلات في القائمة، مهمتي دائما الخضار. 

وبعض حلقاته غيرتني تماما، لأنها أعطتني جانب من الحياة لا يمكن رؤيته، رأيت عن طريق برنامج خواطر أن الحياة ليست دورة حياة صراصير، ولا  شهادات ومناصب، أن تجعل حياتك تسخير لوجه الله أن تكون حياتك كلها لله وأن كل ما تفعله لوجه الله هذا ما كان أحمد الشقيري يحاول أن يقوله في كل حلقاته في خواطر وأن تكون أنت سبب من الأسباب تحسين وتيسير حياة الناس لهو شرف عظيم، وان يكون كل ما تفعله لله.
فمبالك أن تكون سبب في أن تجعل الناس يفكرون بطريقة مختلفة أن تغييرهم، تغيير توجهاتهم وأن تحثهم على أن يحسنوا وأن يكونوا من المحسنين أن لا يكونوا مجرد نُسخ تائهة بل أن يكون هدفهم الاحسان. 

لم يكن شعار برنامج خواطر - احسان -  من الفراغ بل أثر فينا وصار جزء من حياتنا ولو كنّا ننمو ببطئ في هذا الجانب فالمهم أن لا نتوقف عن السعي لإرضاء الله وأن نكون من المحسنين. 
بدوري صرت مهووسة بالاحسان وأحاول قدر استطاعي أن أحسن في كل ما أفعل وارجو من الله التوفيق.


التغيير وحده متعة وتجديد.
لا يمكنني أن أنسى حلقة الزهد اقتنعت تمام بهذه الفكرة وأعجبتني وغيرت نظرتي وأفعالي، تعلمنا الكثير والكثير من برنامج خواطر وها نحن الآن مع سين لنسأل ونتعلم ونعمل بجهد أكبر. 

كلمات الأغنية مختارة بعناية كالعادة أحمد الشقيري لا يفوت حرف من إحسان. (فسأل نفسك واطرح سين ما دورك في التحسين، ما دورك في التحسين؟)  (فالتغيير أصبح واقعنا فَتَغَيَّر) (ما نفعله أنّا ندعوا لغدٍ أفضل ألَّا نتشائم بل نعمل إنّك في الأمرين مُخيَّر). 

أغاني برنامج خواطر حتى اليوم لازالت تذكرني عندما أغنيها بسبب ما أفعله اليوم ولماذا أفعله، عندما أيئس أو أكتئب أسمع أغنية خواطر 8 لحمزة النمرة لتأكيد والاصرار على أني لازلت أسير في الطريق ولم أقف. 

بما أنني ذكرت أمر خواطر فلا أنسى السنة الماضية أيضا انتج (فيلم احسان من المستقبل) والفيلم ركز على علوم المستقبل النانو تكنولوجي والذكاء الاصطناعى والروبرتات يجب على العقل البشري أن يرتقي حتى لا يبقى عاطلا عن العمل لأن فرص العمل في المستقبل تتطلب علما أكثر وهناك أيضا فرص أكبر، وهي مختلفة عن فرص عمل اليوم.

قبل قليل كنت أقول (OKASHINA)، كنت أفكر بأنني أريد الكتابة عن هذه الكلمة المميزة.
OKASHINA هي كلمة يابانية تُقال عند الحنين للماضي، عند مشاهدة حقلة من برنامج سين قلت (OKASHINAAAAAA). 

السعي لتحسين أنفسنا واضفاء التحسين على ما حولنا، في البداية يكون الأمر الرفض بالمُسَلَّمَات وينتهي بالأفعال. 
يعتقد البعض أن الحماس مؤقت وينطفئ مع الزمن لكن تجربتي مختلفة مع برنامج خواطر يحفزني ويجعلني أحترق وعندما أحترق فأنا أعمل لذلك لازلت حتى يومي هذا وحتى هذه اللحظة لم أستسلم ولن أستسلم بإذن الله ولازلت أعمل وأدرس ما أحب، فأسلوبي في الحياة هو فعل ما أحب ويتمشى مع ميولي وليس ما يعجب الأخرين، لذلك افعل ما تُحب وأعمل باحسان. 


أكثر شيء يستفزني هو تحدي نفسي وخاصة عندما يتعلق الأمر بالرياضة 
أجد نفسي واقفة وأتدرب على الحركة التي رأيتها تدربت على حركة الوقوف على اليدين منذ أن كنت صغيرة لأنني شاهدت في تلفاز احدى لعبات الجمباز تفعلها ولا ازال أتدرب من حين لآخر عليها حتى لا أفقد اللياقة البدنية
لذلك اليوم قمت بالتدرب على هذه الحركة من جديد وسأستمر حتى أستطيع المشي 

أسباب الإدمان والاكتئاب 


لو كُنت حكيمة منذ البداية

أضيف هنا مراجعات جميلة لأستاذ أحمد دعدوش بعد سنة من نشري لهذه المقالة. 
سيظل الأثر الذي زرعه أحمد الشيقيري يثمر فينا ونحن نتعلم من اخطاءه كما نتعلم من أخطائنا وللعلم لم يجعلنا برنامج خواطر نشعر بالضعف والتخلف لأننا مسلمين شعرنا بهذا لأننا نعيش بهذه البقع من الكرة الأرضية  ومن خلال الثورات في البلدان المسلمة والغير مسلمة عرفنا أن هناك من يقف ضد تقدم وتطور هذه الشعوب من منظور إسلامي، المسموح به هو فقط التقدم والتطور من منظور علماني. 
الله يوفقنا جميعا. 







Wen. 12 MAY 2021  02:42 AM
 رمضان 02:42 ص 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصحاب السبت

ذكريات متشابكة #1

ملخص 2023