الشعور بأنني مسلم (نورمحمدوف)


الشعور بأنني مسلم


khabib nurmagomedov


كنت أتساءل لمدة طويلة ماذا يعني أن يفتخر المسلم بكونه مسلم؟ ما معنى الانتماء؟
سخرت كثيرا من أولئك الذين يتفاخرون بانتمائاتهم الدينية أو السياسية.
بعد محاضرة د. طارق السويدان محاضرة (بناء الحضارة) شعرت بأن هناك شيء ناقص فقدت شيء كنت أعرفه جيدا. كتبت في رسالة لأحدهم أن هناك أشياء تسقط منا بالطريق ونحن لا ندركها، لقد سقط مني شيء مهم وأنا في رحلتي لتحقيق الهدف.

لا يمكن لأي شخص أن يتفاخر بماضي أجداده لازلت أؤمن بهذا ولكن يجب أن نكون واعين كمسلمين بالتاريخ المسلمين ماذا فعلوا فيما أحسنوا وفيما أخطائوا هذا يبعث على السلام الداخلي.
لقد تُهْنا هنا في هذه العولمة الواسعة لقد تَشربتُ العولمة وغُصت فيها حتى أننّي نسيت من أكون أكره الانتماءات الوطنية والقومية، وكنت أسخر من الذين يتفاخرون بتاريخ المسلمين، لا يجب أن أسخر ولا أن أفخر يجب أن أتعلم وأعرف حتى عندما تتحدث كمسلم يجب أن تكون قدوة لما تعتقد بأنه تاريخ عظيم وأنه يمكنك أن تتحدث عمّا فَعَلَه المسلمون سواء كان ذالك جيد أو سيء وأن تكون متسامح مع التاريخ مهما كان.

لا أعرف هل أصولي عربية أم أفريقية أو ربما أو يهودية أو مسيحية أو ربما أكون من أي مكان آخر بعيد جدا، لكن ما أشعر به حقاً أن هناك في سلالتي جد أو جدة ليس من هذه الأرض من مكان بعيد هذا ما أشعر به دائما وأكون شاكرة لله ثم لهذا الجد/ة لأنه/ها وُجِدَت بداخلي، فكما تعرفون نحن خليط من الجينات وأتمنى أن أكون قد حصلت على أكبر قدر ممكن من هذا الخليط وتمازج الثقافات والديانات.

المسلمين صنعوا حضارة باقية إلى يومنا نحن نعيش الان تحت الحضارة التي صنعها المسلمين ولكن عِشْنَاها وتركنها كما هي لم نُتطورها أو نعمل على استمرار قوتها لقد تخاذلنا. كمسلمة بعد سماعي لهذه المحاضرة شعرت يجب أن أشعر بأنني مسلمة وليس فقط على أنني مسلمة يجب أن يكون شعور، أعرف أهمية المبادئ والقيم وهذا ما عشته، لم أشعر يوما أنني أنتمي إلى أي مجموعة أو حتى طائفة دينية لا أجيد فعل هذا ولكن بعد محاضرة (بناء الحضارة) عرفت بأنني لا يجب أن أجعل الأمر وكأنني أنتمي للاسلام أو أي رأي ديني أو سياسي يجب أن أشعر بأنني مسلمة مظهري سيدل على ديني ويجب أن يكون فعلي دالاً على انسانيتي وديني. محضارة تقل عن ساعتين أرجعتني للحقيقة التي كنت قد نسيتها وحقيقة التي دفعتني لكي أكون أنا ولست نسخة من النسخ المكررة، سأشعر بأنني مسلمة كل يوم وسأعمل لهذا وليس فقط لرغباتي الشخصية. ما أريد قوله بأنني سأعمل جاهدة لتحقيق الحضارة التي تركها أبناءها المسلمين سأكمل طريق الحضارة الاسلامية سأضيف فكراً وعلماً لا يهم في أي بلد سأفعل هذا ولكن ما يهم أنني سأفعله وأنا أشعر بأنني مسلمة ومدركة لهذه الحقيقة التي بداخلي لأني أخترت الاسلام وشعرت بحقيقته.

بعد كتابتي لهذه المذكرة وقبل أن أنشرها تعرفت على شخصية المصارع حبيب نورمحمدوف (Khabib Nurmagomedov) قرأت عنه ولكنني شهدت الوثائيقي على قناة (Anatomy of a fighter - YouTube) ورأيت البلد التي أتى منها وتواضعه وبساطته ومحافظتِه على دينه وشهدت بعض الفيديوات للمعجبين به أستطيع أن أرى هذا التأثير العظيم ولقد أطلق كتاب بعنوان (Khabib Time) وقال الكاتب؛ انه كتب عن طفولة حبيب وليس فقط حبيب المقاتل. حبيب الانسان، المفكر.
 إن ما أثار دهشتي واعجابي هو عدم تأثره بالثقافة الامريكية وحفاظه على أخلاقه ودينه وهذا يثبت للكثيرين الذي دائما ما يشككون بأن الانسان يتأثر بالبيئة التي يعيش بسهولة ولكننا نتأثر فقط اذا أردنا ولن نتأثر إذا لم نرغب وهذا لا ينطبق على الجميع. مسرورة بوجود قدوة تؤكد على أن يعيش الانسان وهو يشعر بأنه مسلم أن يحافظ على قيمه لأنه مؤمن بها أن يفعل هذا وهو مقتنع به.
وأيضا مسرورة بأنني وجدت الشيء الذي فقدته في طريقي وهذا الشيء سيزيد من قوتي وثباتي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصحاب السبت

ذكريات متشابكة #1

ملخص 2023